الحوار مع الإسلام في صلب زيارة قداسة البابا فرنسيس الأولى إلى البحرين

ملصق يحمل صور قداسة البابا فرنسيس وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في كنيسة القلب الأقدس في المنامة

أ ف ب:

الإستعدادات لقدّس قداسة البابا فرنسيس في استاد البحرين (رويترز)

يتوجّه قداسة البابا فرنسيس الخميس إلى البحرين في زيارة تستمرّ أربعة أيام، هي الأولى إلى المملكة الخليجيّة الصغيرة، تتّسم بتعزيز الحوار مع الإسلام، في خضمّ انتقادات حول انتهاكات لحقوق الإنسان.

والزيارة الّتي تأتي في إطار منتدى حوار بين الشرق والغرب، هي الزيارة التاسعة والثلاثين الّتي يجريها الحبر الأعظم إلى الخارج، والثانية من نوعها إلى شبه الجزيرة العربيّة بعد زيارته التاريخيّة إلى الإمارات العربيّة المتّحدة عام 2019.

ومن المقرّر أن يلقي داسة البابا فرنسيس البالغ من العمر 85 عامًا، والّذي يستخدم في الوقت الراهن كرسيًّا متحرّكًا للتنقّل، سبعة خطابات خلال زيارته إلى البحرين، البالغ تعداد سكانها 1,4 مليون نسمة.

وأقامت البحرين، وهي من الدول التي تحترم حرية العبادة، علاقات دبلوماسية مع الفاتيكان في العام 2000. ويقطنها نحو ثمانين ألف مسيحي كاثوليكي، هم عمال من الهند والفلبين بشكل أساسي.

الإستعدادات لاستقبال قداسة البابا فرنسيس في كاتدرائيّة سيّدة العرب (رويترز)

ويتوقع أن يضاعف البابا الذي يعد مدافعًا شرسًا عن الحوار بين الأديان والتعايش السلمي بين المؤمنين، إشارات الانفتاح على الإسلام في البحرين، بعد ستة أسابيع من تحذيره من "استغلال" الدين خلال مؤتمر حوار عالمي بين الأديان في كازاخستان.

ويلقي البابا الذي يبدأ زيارته ظهر الخميس، كلمة أمام أعضاء "مجلس حكماء المسلمين" في جامع قصر الصخير الملكي ويلتقي شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب، الذي وقع معه في أبو ظبي وثيقة تاريخية حول الأخوّة الإنسانيّة للسلام والتعايش العالميّ.

مسيحيو الخليج 

ويحظى البابا فرنسيس باستقبال رسمي في العوالي عند الساعة 16,45 بالتوقيت المحلي (13,45 ت غ)، ثم يلتقي ملك البحرين في قصر الصخير، حيث يلقي كلمته الأولى أمام السلطات وممثلين عن المجتمع المدني والسلك الدبلوماسي.

بعد اختتامه يوم الجمعة "منتدى البحرين للحوار: الشرق والغرب من أجل العيش الإنسانيّ معًا"، يترأس الحبر الأعظم لقاءً مسكونيًّا وصلاة من أجل السلام في كاتدرائية سيدة العرب، الكنيسة الكاثوليكية الأكبر في منطقة الخليج العربي والتي جرى افتتاحها نهاية العام 2021…

هذا الخبر نُشر على موقع أبونا abouna.org، لقراءة المزيد إضغط هنا.

الإستعدادات لقدّاس قداسة البابا فرنسيس في استاد البحرين (جريدة الأيام البحرينية)

Previous
Previous

كلمة رئيس أساقفة القسطنطينيّة غبطة البطريرك المسكونيّ برثلماوس الأوّل في مؤتمر ملتقى البحرين

Next
Next

غبطة البطريرك الرَّاعي وغبطة البطريرك يونان في البحرين للمشاركة في ملتقى البحرين للحوار ولقاء قداسة البابا فرنسيس