قداسة البابا تواضروس الثاني يشارك في افتتاح مؤتمر "التعايش والتسامح وقبول الآخر" في مكتبة الإسكندريّة

شارك قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة، يوم الثلاثاء 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، في الجلسة الإفتتاحيّة للمؤتمر الدولي "التعايش والتسامح وقبول الآخر.. نحو مستقبل أفضل" الّذي ينظّمه مركز الدراسات القبطيّة في مكتبة الإسكندريّة، في القاعة الكبرى بمركز المؤتمرات في مكتبة الإسكندريّة.

وأشار قداسة البابا تواضروس الثاني في كلمته بافتتاح المؤتمر أنّ التعايش حياة، والتسامح أسلوب حياة، وقبول الآخر جودة حياة.

وعن التعايش ألمح قداسته إلى أنّ الإنسان يعطي قيمة كبرى لفكرة التعايش، وأنّنا لدينا كمصريّين تعبير يترجم فكرة التعايش وهو تعبير "العيش والملح" حيث أنّ من أكلت معه عيش وملح أصبح بيني وبينه تعايش دون النظر لأية اختلافات قد تكون موجودة لدى كلّ منا.

أمّا عن التسامح فأشار قداسته إلى أنّ الإنسان يمكنه أن يتسامح مع المخطئين في حقّه، طالما كان هذا الإنسان لديه سلام مع النفس، وسلام اللّه، وسلام مع الآخرين.

وبخصوص قبول الآخر، أكّد أنّنا نصل إليه من خلال المحبّة، واتّساع القلب بالحبّ للكلّ.

ودلّل قداسة البابا تواضروس الثاني بعادة مسيحيّة قديمة وهي استخدام ثمرة الرمان كعلامة على المحبّة للآخرين، حيث أنّ داخل هذه الثمرة العديد من الحبّات على شكل قلب تحويها القشرة الخارجيّة وكانوا يعلمون بأنّ هذه الحبّات الكثيرة هي قلوب الآخرين الّتي تضمّها القشرة الخارجيّة (قلب الإنسان)…

هذا الخبر نُشر على الموقع الرسمي للكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

بطريركيّة الأرمن الكاثوليك تتضامن مع سكّان الجزيرة السوريّة بعد الغارات التركيّة

Next
Next

غبطة الأنبا إبراهيم إسحق يشارك في افتتاح مؤتمر "التعايش والتسامح وقبول الآخر" في مكتبة الإسكندريّة