رسالة غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا حول أحد كلمة اللّه

في التالي العظة الّتي وجّهها غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للّاتين، لمناسبة "أحد كلمة اللّه".

الرقم : (١) ١/٢٠٢٢

القدس  ١/١/٢٠٢٢

أيها الإخوة والأخوات الأعزاء

سلام المسيح معكم جميعًا.

البابا فرنسيس، في الرسالة الخاصة "فتح لهم" (Motu Proprio Aperuit Illis) في ٣٠ أيلول/ سبتمبر ٢٠١٩، قرر أن يكون "الأحد الثالث من زمن السنة العادي مخصَّصًا للاحتفال بكلمة اللّه، والتفكير فيها، ونشرها"، وذلك "لتنمية أُلفَةٍ تقوية ومستمرة مع الكتاب المقدس"، كما كان يعلِّم الكاتب المـُلهَم من قبل، في الزمن القديم: لتكن  "الكَلِمَةُ قَرِيبَةً مِنكَ جِدًّا، فِي فَمِكَ وَفِي قَلبِكَ لِتَعمَلَ بِهَا" (تثنية ٣٠: ١٤). وذكر البابا أيضًا، في إشارة مسكونية، في مناسبة مرور ١٦٠٠ سنة بعد وفاة القديس إيرونِموس أن "الكتاب المقدس هو كتاب شعب اللّه، وبالإصغاء إليه ينقل شعب اللّه من التشتت والانقسام إلى الوحدة. لأن كلمة اللّه توحد المؤمنين وتجعلهم شعبا واحدا" (رقم ٤).

بوحي من هذه الرسالة، اجتمع مرارًا، في السنوات الماضية، مؤمنون بسطاء كاثوليك مع إخوة من الكنائس المصلحة، ليقرأوا معًا مقاطع كاملة من الكتاب المقدس. وهي ممارسة مستوحاة أيضا من المجمع الفاتيكاني الثاني في الوثيقة عن الوحي، جاء فيها: "كرَّمت الكنيسة دائما الكتب المقدسة، مثل تكريمها لجسد المسيح نفسه، ولم تكُفَّ قط، ولا سيما في الليتورجيا المقدسة، عن أن تتغذَّى بخبز الحياة من كلا المائدتين، مائدة كلمة اللّه ومائدة جسد المسيح... (الوثيقة المجمعية عن الوحي  Dei Verbum VI,21).

في هذه السنة، كنيستنا،كنيسة القدس، إذ تشكر اللّه لأنه أنعم عليها بأن تعيش في الأرض المقدسة، التي قال فيها النبي ميخا إنه منها "تخرج الشريعة... وكلمة الرب" (ميخا ٤: ٢)، وفيها  أيضًا كلمة اللّه "صار بشرًا وسكن بيننا" (يوحنا ١: ١٤)، ترحب بدعوة قداسة البابا، ونقترح لهذه السنة  القراءة الكاملة للعهد الجديد في الأحد الثالث من زمن السنة العادي (في ٢٣ كانون الثاني/يناير)…

هذه العظة نُشرت على موقع البطريركيّة اللّاتينيّة، القدس. لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

قداسة البطريرك كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا: سندعم غبطة بطريرك القدس ثيوفيلوس الثالث

Next
Next

البيان الصّادر عن سيادة المطارنة الموارنة في لبنان عقب إجتماعهم الشّهريّ في بكركي