عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي قدّاس الشّبيبة

245077094_4549499721754886_1636986748157412972_n.jpg

تجدون في التالي عظة غبطة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي، في قدّاس الشّبيبة، يوم الأحد 10 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2021 في بازيليك سيّدة لبنان، حريصا، لبنان:

"وللحال مدّ ربّنا يده وأنهضه" (متّى 14: 31)

1. بفعل إيمانٍ صادر من القلب طلب بطرس من يسوع أن يأمره ليأتي إليه ماشيًا على المياه، فأمره ومشى. وبشكّ في الإيمان خاف بطرس عندما اشتدّ الريح، وبدأ يغرق. فصرخ إلى يسوع قائلًا: "يا ربّ نجّني. وللحال مدّ ربُّنا يده وأنهضه وقال له: "يا قليل الإيمان، لماذا شككت؟" (متّى 14: 30-31).

بالإيمان الصادر من القلب أصبحت مياه البحيرة كأرض اليابسة فمشى عليها بطرس مطمئنًّا. ولكن عندما خاف من شدّة الريح وشكّك في إيمانه، عادت المياه مياهًأ وبدأ يغرق، فيما يسوع استمرّ ماشيًا عليها، فأنهضه وعاتبه على تشكيكه.

245371952_4549499395088252_4506622809828987222_n.jpg

وها هو الربّ يسوع يقول لنا، وبخاصّة إلى الشبيبة الخائفة على المستقبل، وربّما الفاقدة الأمل بلبنان المزدهر وبالعيش الكريم فيه: إنهضوا!

2. هذه الكلمة "إنهضوا" هي موضوع لقاء الشبيبة في قدّاس الأحد هذا في بازيليك سيّدة لبنان-حريصا. كما شاءه رئيس هذا المعبد الأب فادي تابت، والآباء معاونوه، خدّام هذا المكان المقدّس، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لراعوية الشبيبة APECL jeunes.

فيسعدنا أن نقيم هذه الليتورجيا الإلهيّة، بمشاركة سيادة السفير البابويّ المطران Joseph Spiteri، وهذا الجمهور من الآباء، وهذا الجمع من شبيبتنا الأحبّاء.

3. أجل، لكم يقول الربّ يسوع، يا شبيبتنا الأحبّاء، "إنهضوا"، مثلما قالها لمخلّع كفرناحوم: "انهض، احمل سريرك واذهب إلى بيتك" (لو 5: 24). وقالها لصاحب اليد اليابسة: "انهض وقف في الوسط، وامدد يدك، فعادت صحيحة كالأخرى" (لو6: 8-10). وقالها لإبنة يائيرس الميتة: "يا صبيّة، قومي. وللحال قامت ومشت. وقالها لإبن أرملة نائين الميت المحمول في النعش مُشيّعًا: "أيّها الشاب، لك أقول: انهض! فجلس وبدأ يتكلّم" (لو 7: 14-15). وقالها للعازر الميت منذ أربعة أيّام. فبعد أن دحرجوا الحجر عن القبر، نادى يسوع بصوتٍ عظيم: "لعازر، إنهض، وهلمّ خارجًا. فخرج" (يو 11: 43-44). وقالها للفعلة في كرمه : "انهضوا واذهبوا إلى كرمي، وأنا أعطيكم أجركم. قالها للذين وجدهم بطّالين باكرًا، والذين وجدهم عند الساعة التاسعة، وآخرين وظهرًا، وآخرين وقبل المغيب" (متى 20: 1-8). هي الدعوة في كلّ لحظة ووقت وعمر.

4. أيّها الأحبّاء، "يسوع هو هو، أمس واليوم وإلى الأبد" (عب 13: 8). إنّه معنا ورفيق دربنا، اسمه عمانوئيل :اللّه معنا". لا يترك أحدًا. يريد أن يقطع الظريق مع كلّ واحد وواحدة منّا. يعرف أين نتعثّر كأفراد وجماعات. يكفي أن نعود إليه يإيمان، لكي ينهضنا من عثراتنا. كلّ الذين قال لهم: "انهضوا، انهض، انهضي" جاؤوه بإيمان صادق. وغيرهم رآهم هو وبادرهم. يسوع يقرأ ما في قلب الإنسان وفكره قبل أن يتلفّظ به.

5. يا شبيبة لبنان، إنهضوا!

إنهضوا، وضعوا برنامج حياتكم وبناء المستقبل، مدركين أنّكم مستقبل التاريخ، وقوّة الحاضر، وأمل المستقبل.

إنهضوا، وكونوا القوّة التجدّديّة في الكنيسة والمجتمع. فأنتم دورة الحياة، وإرادة التغيير.

إنهضوا، وهيئوا ذواتكم بالإيمان والعلم والأخلاقيّة والكفاءة والجهوزيّة، فالمستقبل بين أيديكم، بل أنتم المستقبل.

إنهضوا، مصير لبنان-الوطن يتعلّق بمستقبلكم الزاهر على أرض الآباء والأجداد، المتجدّد بتراثنا الوطنيّ والروحيّ.

إنهضوا، وترسّخوا في الأرض، وابنوا الوطن بتطلّعاتكم الجديدة، وبالتزامكم والثقة بنفوسكم، وبالتضامن فيما بينكم.

إنهضوا، فعمركم عمر المعرفة. إنّ أترابكم يديرون شؤون البشريّة من خلال مؤسّسات التكنولوجيا والإتصالات ويديرون شؤون بلدانهم.

إنهضوا، واجتذبوا الشباب زملاءكم إلى طريق الحقيقة والحريّة والمسؤوليّة، وإنماء الذات إنماء إنسانيًّا شاملًا …

هذه العظة نُشرت على موقع البطريركيّة الأنطاكيّة السريانيّة المارونيّة، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

قداسة البابا فرنسيس يستقبل غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان وأعضاء المجلس الإستشاريّ الإعداديّ للسينودس الرومانيّ، حاضرة الفاتيكان

Next
Next

دعوة لحضور لقاء الأبرشيّات