غبطة البطريرك يوحنّا العاشر يحتفل بعيد مار الياس في ضهور الشوير – لبنان

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس مشاركًا في الصلوات

تجدون مجموعة صور في آخر النصّ.

إحتفل غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة، بعيد مار الياس، في منطقة ضهور الشوير – لبنان، بحضور كنسي وشعبي ورسمي.

بداية، وصل غبطته إلى ساحة ضهور الشوير، مساء الجمعة 19 تمّوز/ يوليو 2024، حيث أقيم له استقبال رسمي وشعبي، وأُلقيت كلمات عدّة وجّهها كلّ من نائب رئيس المجلس النيابي دولة الرئيس الياس بو صعب، وسيادة المطران سلوان موسي، متروبوليت جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان) للرّوم الأرثوذكس.

كما ألقى غبطة البطريرك يوحنّا العاشر كلمة شدّد فيها على ضرورة مقاربة كلّ شيء بمنطق الرجاء في مواجهة الصعاب. وعبّر غبطته عن اعتزازه بأبناء ضهور الشوير والمتن وعن أهميّة شعور أبنائها بالإنتماء للبنان رغم كلّ شيء مشدّدًا أيضًا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهوريّة وبأسرع وقت.

كان في استقبال غبطته سيادة المطارنة دمسكينوس منصور (البرازيل)، سلوان موسي (جبل لبنان)، باسيليوس منصور (عكّار)، غطاس هزيم (بغداد والكويت)، أنطونيوس الصوري (زحلة وبعلبك) وعضو اللّجنة التنفيذيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط، والأسقف قسطنطين كيّال، رئيس دير مار الياس البطريركي - شويا، وكذلك جمع من المطارنة والكهنة من مختلف العائلات الكنسيّة، ولفيف من الإكليروس. وكان في استقباله أيضًا دولة الرئيس الياس بو صعب، الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس، شخصيّات سياسيّة واجتماعيّة، ومؤمنين.

بعدها، توجّه جميع الحضور إلى كنيسة التجلّي في البلدة حيث أقيمت صلاة الشكر، لينتقلوا بعدها  إلى دير مار الياس البطريركي - شويا حيث ترأّس غبطة البطريرك يوحنّا العاشر صلاة الشكر بعد استقبال رسمي بمشاركة الكشّاف الوطني الأرثوذكسي.

أمّا صباح السبت 20 تمّوز/ يوليو 2024، فأقام غبطته القدّاس الإلهي في دير مار الياس، بحضور سيادة المطارنة الياس كفوري (صور وصيدا)، دمسكينوس منصور (البرازيل)، سلوان موسي (جبل لبنان)، باسيليوس منصور (عكّار)، غطاس هزيم (بغداد والكويت)، أنطونيوس الصوري (زحلة وبعلبك) وعضو اللّجنة التنفيذيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط، والأسقف قسطنطين كيّال رئيس الدير. وفي نهاية القدّاس، توجّه غبطته بالمعايدة القلبيّة للجميع وخصّ بها الّذين يتّخذون من مار الياس شفيعًا لهم.

كما أقام غبطة البطريرك يوحنّا العاشر القدّاس الإلهي يوم الأحد 21 تمّوز/ يوليو 2024 في دير مار الياس، حيث ترأّسه سيادة المطران دمسكينوس (منصور)، متروبوليت ساو باولو وسائر البرازيل، بمشاركة المطران غطاس (هزيم)، متروبوليت بغداد والكويت وتوابعهما، والأسقف قسطنطين (كيال)، رئيس الدير، ولفيف من الإكليروس، كما حضر امين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتور ميشال عبس.

خلال القدّاس، أكّد غبطته على دور أبناء الكنيسة الأنطاكيّة الأرثوذكسيّة في سائر الأمكنة وفي مختلف الأوقات، مشدّدًا على أهمية مقولة مار الياس المحتفَل بتذكاره "حيّ هو الربّ" في حياة كلّ إنسان كي يتلمس مراحم الله أبي الأنوار.

وفي الختام، التقى غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، في صالون الدير, بالحاضرين الذين أتوا للسلام واخذ البركة.

Previous
Previous

مومنتوم، أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

Next
Next

حج كليات اللاهوت الى ملجأ العائلة المقدسة