الطلاب المشاركون في المؤتمر السنوي الثاني لرابطة الكليٌات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط يختتمون المؤتمر بلقاء المطران جورج شيحان في القاهرة

المطران شيحان:" يجب أن نتمسك بعبارة لا تخف"

الدكتور عبس:" ال A.T.M.Eعنصر استراتيجي في المجلس"


القاهرة، ١١ تموز ٢٠٢٤

اختتمت ورشات عمل المؤتمر السنوي الثاني لرابطة الكليّات والمعاهد اللاهوتيّة في الشرق الأوسط، المنعقد في بيت سان مارك للمؤتمرات في منطقة العبور- القاهرة بعنوان" نشهد معاً".

المحطة الختامية توجها الطلاب بزيارة إلى صاحب السيادة المطران جورج شيحان السامي الاحترام راعي أبرشية القاهرة المارونية لمصر والسودان. ترأس الوفد قدس الارشمندريت يعقوب خليل، عميد معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ اللّاهوتيّ في جامعة البلمند، لبنان، ورئيس الرابطة، وشمل الدكتور ميشال عبس الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الاوسط، الخوري الدكتور مخائيل قنبر الأمين التنفيذي للرابطة، القس بيشوي حلمي الأمين التنفيذي المشارك، القس د.صموئيل روزفي الأمين التنفيذي المشارك، منسقة العلاقات الكنسية والإعلامية في المجلس الإعلامية ليا عادل معماري.

وبجو مفعم بالمحبة والاخوة، استقبل سيادته وعدد من الٱباء الكهنة الطلاب في صالون المطرانية.

استهل اللقاء بكلمة ألقاها الخوري الدكتور مخائيل قنبر الأمين التنفيذي للرابطة، شكر فيها المطران جورج شيحان لاستقباله الأبوي المحب، مقدماً شرحاً تفصيليا عن الرابطة ونشاطاتها وبرامج عملها وتطلعاتها المستقبلية.

بعدذلك، كانت لصاحب السيادة المطران جورج شيحان كلمة نابعة من القلب لخصها بعبارة " لا تخف" المستوحاة من الٱية الإنجيلية:" قال له الملاك:" لا تخف يا يوسف أن تأتي بكريم إلى بيتك.فإن الذي كون فيها هو من الروح القدس"؛ مؤكداً أهمية هذه المؤتمرات واللقاءات التي تقيمها الرابطة والتي تعزيز روح الأخوة والمسكونية بين مختلف العائلات الكنسية.داعيا الطلاب إلى عدم الخوف بأن يكون الٱخر معهم وفي بيتهم.

كما أثنى على الدور الذي يقوم به مجلس كنائس الشرق الاوسط على مختلف الصعد. شاكرا الدكتور ميشال عبس والجميع على هذه الزيارة التي تنم عن محبة كبيرة. كما قدم شرحاً تفصيلياً عن تاريخ الكنيسة المارونية في مصر.

من ثم، ألقى القس بيشوى حلمي كلمة مقتضبة تحدث فيها عن الدور الذي يؤديه المطران جورج شيحان في مصر، منوهاً بانفتاحه ومحبته للجميع دون تمييز.

بعدئذ، ألقى الدكتور ميشال عبس الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الاوسط كلمة شكر فيها سيادته لاستقباله المحب، مؤكداً أن الرابطة ال A.T.M.E هي عنصر استراتيجي في المجلس ومنجم هام لتخريج القيادات المسكونية في المستقبل.

في السياق نفسه، قدمت رابطة ال A.T.M.E كتاب "أديار الكرسي الأنطاكي" إلى صاحب السيادة المطران جورج شيحان السامي الاحترام.

كما قدم سيادته إلى الطلاب صوراً تذكارياً للكنيسة المارونية في مصر مدون عليها الٱية الإنجيلية التي تلخص عبارة " لا تخف".

في الختام، استمع الجميع إلى شهادات حياة من الطلاب عبروا فيها عن الخبرات التي عاشوها خلال أيام المؤتمر، وأهمية المحاضرات التي أصغوا اليها، ولقاء المحبة والتقارب الذي نشأ بينهم.

وانتهى اللقاء بصلاة شكر على نية اعمال المؤتمر السنوي الثاني للرابطة " نشهد معاً".

Previous
Previous

الجمعية العامة لعمداء رابطة الكليّات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط تبدأ اعمالها بمشاركة امين عام مجلس كنائس الشرق الاوسط د. ميشال عبس الذي القى كلمة

Next
Next

فيديو – حديث خاصّ مع حضرة القسّ د. بول هايدوستيان ضمن فعاليّات الجمعيّة العامة الـ77 لاتّحاد الكنائس الأرمنيّة الإنجيليّة في الشرق الأدنى