مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، تجدون كلمة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس الّتي جاءت هذا الأسبوع تحت عنوان "صلاة من اجل الوحدة، ام صلاة في الوحدة؟". ألقى د. عبس هذه الكلمة في خدمة الصلاة الّتي أُقيمت لمناسبة ختام "أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين"، يوم الأحد 28 كانون الثاني/ يناير 2024، بضيافة كنيسة جميع القدّيسين الإنجيليّة الأسقفيّة الأنجليكانيّة في وسط بيروت.

كما يضمّ العدد تفاصيل، صور، تقرير فيديو وشريط فيديو حول خدمة الصلاة الختاميّة هذه الّتي أُقيمت ضمن الإحتفالات الّتي نظّمتها في لبنان اللّجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بالشّراكة مع مجلس كنائس الشرق الأوسط.

ولمناسبة اليوبيل المئة لاتّحاد الكنائس الأرمنيّة الإنجيليّة في الشرق الأدنى يقدّم العدد مقابلة مع حضرة القسّ د. بول هايدوستيان، رئيس اتّحاد الكنائس الأرمنيّة الإنجيليّة في الشرق الأدنى، رئيس جامعة هايكازيان في لبنان، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الإنجيليّة.

وفي العدد أيضًا، تهنئة من مجلس كنائس الشرق الأوسط إلى الراهب الأنطوني الأب ميشال جلخ، أمين سرّ مجمع الكنائس الشرقيّة في الفاتيكان، والأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط، بعد أن عيّنه قداسة البابا فرنسيس مستشارًا لمجمع تعزيز وحدة المسيحيّين.

كذلك يضمّ العدد حلقة مع الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس ضمن برنامج "هوانا هواك"، بُثّت على إذاعة صوت المحبّة وقناة Charity TV، حيث تحدّث فيها عن أهميّة أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين إضافةً إلى الأنشطة الّتي حُدّدت للمناسبة. كما سلّط د. عبس الضوء على الحدث المسكوني الموسيقي "بيروت 2024" الّذي أُقيم يوم السبت 20 كانون الثاني/ يناير 2024 في الفوروم دو بيروت، وأيضًا على السنة الخمسين لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط وبرنامج الأنشطة الّتي ستُنفّذ في هذا الإطار. من هنا، تجدون في العدد تقريرين فيديو حول هذا الحدث المسكوني الموسيقي وكلمات وجّهها المشاركون فيه من رؤساء الكنائس وأعضاء اللّجنة التنفيذيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط.

في هذا السياق، يحلّ الأمين العام د. ميشال عبس ضيف الأب الياس كرم في حلقة ضمن برنامج "جئت لأخدم" على شاشة تيلي لوميار ونورسات، يوم الأحد 11 شباط/ فبراير 2024، عند الساعة 8:30 مساءً بتوقيت بيروت، للحديث عن رسالة مجلس كنائس الشرق الأوسط والأنشطة الّتي ستُقام لمناسبة السنة الخمسين لتأسيسه، إضافةً إلى قضايا ومواضيع مختلفة.

كما يقدّم العدد خبرًا حول اللّقاء الحواري الّذي نظّمه مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي مع الأمين العام لمجلس كنائس الشرق د. ميشال عبس تحت عنوان "دور الكنيسة المشرقيّة في الدفاع عن القضيّة الفلسطينيّة: الحرب على غزّة نموذجًا"، بحضور جمع من الفعاليّات الدينيّة والإعلاميّة والثقافيّة والأكاديميّة والإجتماعيّة. وذلك يوم الخميس 25 كانون الثاني/ يناير 2024، في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في لبنان.

علاوةً على ذلك، تجدون خبرًا حول الندوة الشهريّة الجديدة الّتي عقدها مجلس كنائس الشرق الأوسط عن بُعد تحت عنوان "السكن اللّائق والكرامة الإنسانيّة"، يوم الخميس 25 كانون الثاني/ يناير 2024، بمشاركة مجموعة من المتخصّصين والأكاديميّين وطلّاب الجامعات والمهتمّين بالموضوع المطروح. تضمّنت الندوة الّتي بُثّت مباشرةً على صفحة مجلس كنائس الشرق الأوسط على موقع فيسبوك مداخلتين، بإدارة د. شوقي عطية، حيث استُهلّت الندوة بكلمة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس.

إلى ذلك، يحمل العدد تفاصيل حول الإجتماع السنوي لرابطة كنائس الخليج الّذي انعقد يومي الاثنين 22 والثلاثاء 23 كانون الثاني/ يناير 2024، في دبي، حيث تميّز بزيارة قداسة الكاثوليكوس آرام الأوّل، كاثوليكوس الكنيسة الأرمنيّة الرسوليّة لبيت كيليكيا، والرئيس الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط. شارك في الإجتماع مدير دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة الأب د. أنطوان الأحمر، ممثّلًا الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس، ترافقه ماريا بيزديكيان، المساعدة الإداريّة في الدائرة. كما شارك في الإجتماع ممثّلون عن المنظّمات والجهات الشريكة لرابطة كنائس الخليج من كلّ أنحاء العالم.

هذا إضافةً إلى خبر حول ورشة العمل الّتي عقدها مجلس كنائس الشرق الأوسط بالتعاون مع رابطة كنائس الخليج، التحالف الأنجليكاني، Kerk In Actie، مركز الأمانة ومركز السبيل، حول "الهجرة عبر الشرق الأوسط، رؤية بحث وعمل للكنائس"، بحضور نحو 25 مشاركًا. وذلك بين 24 و26 كانون الثاني/ يناير 2024، في جبل علي - دبي، بعد ختام الإجتماع السنوي لرابطة كنائس الخليج.

ولمناسبة اليوم العالمي للأخوّة الإنسانيّة، يتشرّف رئيس اللّجنة الأسقفيّة للحوار المسيحي الإسلامي سيادة المطران مار متياس شارل مراد، بدعوتكم للمشاركة في لقاء حول "الأخوّة الإنسانيّة مسيرة ومشاركة". خلال اللقاء سوف يلقي الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس كلمة. وذلك يوم السبت 3 شباط/ فبراير 2024، في المركز الإسلامي الثقافي - مجمّع الإمامين الحسنين – قاعة الزهراء – حارة حريك، لبنان.

كذلك، يقدّم العدد خبرًا حول المساعدات الماليّة الجديدة الّتي قام مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة الدياكونيا والخدمة الإجتماعيّة، مكتب لبنان، بتوزيعها في الفترة الأخيرة، على 975 عائلة تضمّ سيّدات معيلات لأسرهنّ ومسنّين يعشون وحدهم حيث يبحثون عمّن يحميهم ويخفّف أوجاعهم.

كما تجدون تفاصيل حول الصلوات الّتي أُقيمت في القدس لمناسبة أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين، مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، أشرطة فيديو وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط. إضافة إلى تقرير خاصّ باللّغة الإنكليزيّة حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر كانون الأوّل/ ديسمبر 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

فيديو – ختام أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين في كنيسة جميع القدّيسين الإنجيليّة الأسقفيّة الأنجليكانيّة في بيروت

Next
Next

صلاة من اجل الوحدة، ام صلاة في الوحدة؟