فيديو – كلمة الإعلاميّة ليا عادل معماري

في أمسية "عينَك عا وطنّا"

برعاية وبركة غبطة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الرّاعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، ممثّلًا بسيادة المطران حنّا علوان، النائب البطريركي العام، أُقيمت أمسية روحيّة بعنوان "عينَك عا وطنّا"، قدّمتها الإعلاميّة ليا عادل معماري، منسّقة العلاقات الكنسيّة والإعلاميّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط، الّتي ألقت كلمة للمناسبة.

أحيت الأمسية الإعلاميّة والمرنّمة داليا فريفر بمرافقة الموسيقي الأستاذ فادي أبي هاشم، وذلك يوم الجمعة 11 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2024، في كنيسة يسوع الملك – ذوق مصبح، لبنان. علمًا أنّ الأمسية كانت بدعوة وتنظيم من مجلس كنائس الشرق الأوسط ومكتب راعويّة الأشخاص ذوي الإعاقة في الدّائرة البطريركيّة المارونيّة – بكركي، لبنان.

لأنّ طيوب الوطنيّة الحقّة عبقت في داخله،عطرَ كرامة، وشهامة حمل مشعله وسار في قلبه النّور وفي فكره النّور. انطلق ونور العناية الإلهيّة قنديل الدّرب انطلق مواطنًا يعشق أرضه، ويفتخر بها فبات المواطن الصّالح، الّذي يسعى إلى تكريس عمره، في سبيل بناء المواطن الإنسان. إنّه الطوباوي أبونا يعقوب.

عاش حياته، وهو يؤمن بوطن الحبّ، والخير بالانتماء إلى أرض، تربتها الإيمان والقداسة. افتخر بجمال بلاده، وشعر أيضًا أنّ رائحة البخور تفوح من سفوح الأودية، والقرى، والابتهالات والصّلوات والتّرانيم تكلّل التّلال، بنورانيّة الإبداع الإلهيّ. أحبّ وطنه وهام بمناظره الخلّابة. إنّه لبنان.

لطالما ردّد الطوباوي أبونا يعقوب: لبنان موطن الآباء والجدود، هو قطعة هبطت من السّماء لتكون موطئًا لقدَميْ المسيح عند مجيئه، ولذلك بارك السيّد المسيح لبنان يوم وافى تخوم صور وصيدا جنوب لبنان، فأضحى لبنان الصّخرة الحقيقيّة للإيمان، والينبوع الصّافي للمحبّة.

 عاش العمر، وهو يؤمن بمشروعٍ يحترم الحياة بمشروع الإنسان الهادف إلى بناء الأجمل، ذاك الإنسان السّاعي إلى توقيع الخير على صفحات يوميّاته، ذاك المواطن الّذي يتسلّح بالفضائل، فيحيا مقدّسًا تراب الوطن لبنان، ومحترمًا القوانين.

ليتنا نتمثّل بتعاليمه وسائر القدّيسين، فنشعل حبّ الوطن في قلوبنا، ونسعى إلى بناء نفوسنا على أساس المسيح، عندها نصبح أبناء الخير، والحبّ، والسّلام، عندها أيضًا نرفع رايات الحقّ والمحبّة، عندها نبني وطن الإيمان، والسّلام.


صاحب السيداة المطران حنا علوان،

النائب البطريركي العام السامي الاحترام، ممثلًا صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى

حضرة الامين العام لمجلس كنائس الشرق الاوسط البروفسور ميشال عبس المحترم

الاباء الكهنة الاجلاء

الاخوات الراهبات الفاضلات

الفعاليات الروحيّة، الإجتماعيّة، الأخويّات

مكتب ذوي الإعاقة في الدائرة البطريركيّة المارونيّة في بكركي

أيّها الحضور الكريم

 

نطل عليكم بهذه الامسية المباركة بعنوان "عينك عا وطنا" برعاية وبركة صاحب الغبطة والنيافة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي. اراد هذه الأمسية مجلس كنائس الشرق الاوسط ومكتب راعوية ذوي اعاقة في الدائرة البطريركية المارونية في بكركي ان تقام في كنف يسوع الملك في ذوق مصبخ لتنشر عبق السلام والامل والرجاء وسط الحروب والازمات.

تحيي الامسية الاعلامية والمرنمة داليا فريفر بمرافقة الاستاذ فادي ابي هاشم بعدسة محطة تيلي لوميار- نورسات التي باتت بمثابة الانجيل المفتوح في كل اصقاع العالم.

نستهل هذه الامسية التي ستتضمن كلمات وتأملات وتراتيل بكلمة نابعة من القلب يلقيها علم من أعلام الكنيسة في هذا الوطن والمنطقة حضرة الامين العام لمجلس كنائس الشرق الاوسط البروفسور ميشال عبس الكلمة لكم.

Previous
Previous

فيديو – كلمة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط البروفسور د. ميشال عبس

Next
Next

فيديو – الحلقة الرابعة من برنامج مسكونيّات