عينَك عا وطنّا

أمسية روحيّة على نيّة لبنان برعاية وبركة صاحب الغبطة والنّيافة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الرّاعي

وبدعوة من مجلس كنائس الشرق الأوسط ومكتب راعويّة الأشخاص ذوي الإعاقة في الدّائرة البطريركيّة المارونيّة – بكركي

برعاية وبركة صاحب الغبطة والنّيافة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الرّاعي الكلّي الطّوبى، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، أحيت الإعلاميّة والمرنّمة داليا فريفر بمرافقة الموسيقي الأستاذ فادي أبي هاشم أمسية روحيّة على نيّة لبنان بعنوان "عينَك عا وطنّا"، بدعوة وتنظيم من مجلس كنائس الشرق الأوسط ومكتب راعويّة الأشخاص ذوي الإعاقة في الدّائرة البطريركيّة المارونيّة – بكركي، لبنان. وذلك يوم الجمعة 11 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2024، في كنيسة يسوع الملك – ذوق مصبح، لبنان.

شارك في الأمسية الّتي نُقلت مباشرة على شاشة تيلي لوميار ونورسات، سيادة المطران حنّا علوان، النائب البطريركي العام، ممثّلًا غبطة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الرّاعي، آباء كهنة، أخوات راهبات، الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط البروفسور د. ميشال عبس على رأس فريق من المجلس، ومكتب راعويّة الأشخاص ذوي الإعاقة في الدّائرة البطريركيّة المارونيّة – بكركي. كما شارك ممثّلون عن هيئات ومؤسّسات عديدة، وفعاليّات رسميّة واجتماعيّة وثقافيّة، وزملاء إعلاميّين وإعلاميّات، وكذلك ضيوف ومؤمنين.

قدّمت الأمسية الإعلاميّة ليا عادل معماري، منسّقة العلاقات الكنسيّة والإعلاميّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط، الّتي ألقت كلمة افتتاحيّة انطلقت فيها من حياة الطوباوي أبونا يعقوب لتثني على صمود لبنان في وجه كلّ المصاعب، مشيدة بعزيمة أبناء الوطن في تخطّي كلّ المعضلات بإيمان كبير. كما أكّدت على ضرورة الاتّحاد في الصلاة متضرّعين إلى إلهنا، إله العدل والسلام.

بعدها، كانت كلمة مناجاة إلى الربّ ألقاها الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط البروفسور د. ميشال عبس الّذي قال فيها "نحن، أبناء الارض المؤتمنون على وقفك، جئنا اليوم نناجيك، مناجاة حضارية تليق بالثقافة التي زرعتها فينا، جئنا اليوم نناجيك بكلماتٍ ونغماتٍ من انتاج أبناء الأرض، لعل صوت الترنيم يقوى على صوت الحرب. اننا نعلم ان للباطل جولة، ولكننا نعلم أنك قد غلبت العالم، ولنقول لك أيضا ان الخوف لم يجد الى نفوسنا سبيلا، لأنك قلت لنا تشجعوا، انا هو، نقول لك اننا نؤمن بان تجسدك وصلبك وقيامتك يفعلون فعلهم، رغم الشر المستشري في العالم".

من ثمّ، قدّمت المرنّمة والإعلاميّة داليا فريفر باقة من الترانيم والتراتيل الّتي أضفت جوًّا من السلام والرجاء بصوت ملائكي حمل المشاركين إلى واحة صلاة وتأمّل على نيّة إحلال السلام والعدل في لبنان والعالم. كما ترافق الحاضرون في تسبيح الربّ وتمجيده على وقع أنغام الموسيقي الأستاذ فادي أبي هاشم الّذي عزف على البيانو.

وتخلّل الأمسية أيضًا تأمّل للأب ميلاد السقيّم، رئيس دير الكريم، ميروبا، ومرشد عام جماعات الرحمة الإلهيّة في لبنان، أكّد فيها على ضرورة التمسّك بالرجاء والتكاتف معًا من أجل تخطّي المحنة الّتي يمرّ بها لبنان. هذا إضافةً إلى تأمّل للسيّدة نيللّي باخوس سليمان، من مكتب راعويّة الأشخاص ذوي الإعاقة في الدّائرة البطريركيّة المارونيّة – بكركي، لبنان، أشارت فيها إلى أهميّة تعزيز روابط الأخوّة وعيش محبّة يسوع المسيح اليوم وكلّ يوم، في سبيل مواجهة كلّ المصاعب.

أمّا بركة الأمسية فكانت لسيادة المطران حنّا علوان الّذي ألقى كلمة أكّد فيها على أنّنا أبناء القيامة والرجاء، وأنّ يسوع المسيح يهدئ العاصفة مهما كانت قويّة، مشدّدًا على ضرورة تثبيت الإيمان وعلى أهميّة مواصلة الصلاة وكذلك ترسيخ الوحدة الروحيّة والوطنيّة لا سيّما في ظلّ الظروف الصعبة الّتي يشهدها لبنان.

في الختام، تمّ تكريم صاحب الغبطة والنّيافة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الرّاعي الكلّي الطّوبى ممثّلًا بسيادة المطران حنّا علوان، عبر درع تكريمي كعربون محبّة كبيرة وتقدير عميق من مجلس كنائس الشرق الأوسط ومكتب راعويّة الأشخاص ذوي الإعاقة في الدّائرة البطريركيّة المارونيّة – بكركي، لبنان.

Previous
Previous

فيديو – فسحة رجاء وسلام في أمسية "عينَك عا وطنّا"

Next
Next

مومنتوم، أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط