مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، تجدون مقالة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس الّتي جاءت هذا الأسبوع تحت عنوان "مناجاة الرب من اجل الانسان". ألقى د. عبس الجزء الأكبر من هذه المقالة في افتتاح الحدث المسكوني الموسيقي "بيروت 2024"، الّذي عُقد لمناسبة أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين والسنة الخمسين لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط، يوم السبت 20 كانون الثاني/ يناير 2024، في الفوروم دو بيروت.

وفي العدد أيضًا تجدون الخبر الصحفي لهذا الحدث المسكوني الموسيقي، إضافةً إلى فيديو يتضمّن مقابلات مع رؤساء مجلس كنائس الشرق الأوسط، القيادات الكنسيّة في المنطقة، والأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس. كما يقدّم العدد مجموعة تقارير، أشرطة فيديو وصور تضيء على هذا الحدث.

كذلك يحمل العدد حلقتين مع الأمين العام د. ميشال عبس على شاشتي تيلي لوميار ونورسات وSuboro TV، حيث تحدّث فيهما عن السنة الخمسين لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط، أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين، والحدث المسكوني الموسيقي "بيروت 2024".

إلى ذلك، يتضمّن العدد تفاصيل، صور وتقرير فيديو حول افتتاح أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين في لبنان عبر خدمة صلاة أُقيمت بحضور رؤساء كنائس الشرق الأوسط، يوم الأحد 21 كانون الثاني/ يناير 2024، بضيافة كنيسة القدّيس جاورجيوس للكنيسة الشرقيّة الآشوريّة الأرثوذكسيّة في سدّ البوشريّة – لبنان. وذلك ضمن الإحتفالات الّتي تنظّمها في لبنان اللّجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بالشّراكة مع مجلس كنائس الشرق الأوسط.

كما يقدّم العدد خبرًا حول زيارة وفد من المؤسسة العالميّة "كنائس من اجل السلام في الشرق الأوسط" الّتي تُعنى بشؤون السلام وتضمّ أعضاء من مختلف الكنائس، مقرّ الأمانة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط في بيروت، يوم الأربعاء 17 كانون الثاني/ يناير 2024، ببركة وحضور غبطة البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان، كاثوليكوس بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الكاثوليكيّة. كان في اسقبال الوفد الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس، إلى جانب فريق من المجلس ورابطة الكليّات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشرق الأوسط (ATIME)، وضيوف من مختلف المجالات.

علاوةً على ذلك، تجدون في العدد خبرًا حول زيارة الأب رفعت بدر، مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام وناشر موقع أبونا، وعضو اللّجنة التنفيذيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط، د. ميشال عبس، الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط، في مكتبه في الأمانة العامة للمجلس في بيروت، يوم الاثنين 22 كانون الثاني/ يناير 2024. وكان الأب بدر قد جاء إلى لبنان للمشاركة في الحدث المسكوني الموسيقي "بيروت 2024".

كما يحمل العدد كتيّب "أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين" لسنة 2024، حاملًا عنوان "أحِبَّ الرَّبَّ إلٰهَكَ… وَأحِبَّ قَريبَكَ مِثلَمَا تُحِبُّ نَفْسَكَ" (لوقا 10: 27)، الّذي أصدر مجلس كنائس الشرق الأوسط النسخة العربيّة منه بعد أن قام بتعريبه كما جرت العادة سنويًّا. هذا وتجدون أيضًا الصلوات اليوميّة من كتيّب أسبوع الصلاة.

هذا ويصدر مجلس كنائس الشرق الأوسط الرزنامة المسكونيّة لشهر كانون الثاني/ يناير 2024. كما تجدون مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، أشرطة فيديو وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط. إضافة إلى تقرير خاصّ باللّغة الإنكليزيّة حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر كانون الأوّل/ ديسمبر 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

السكن اللّائق والكرامة الإنسانيّة

Next
Next

لقاء حواري مع الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتور ميشال عبس في مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي - لبنان