غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرَّاعي يطلق الوثيقة التأسيسيّة للمسار السينودسي

"دعوة المرأة ورسالتها في تدبير الله وحياة الكنيسة والمجتمع"

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط البروفسور ميشال عبس  يتسلّم هذه الوثيقة من غبطته في بكركي

مصدر الصّورة: صفحة البطريركيّة المارونيّة على موقع فيسبوك (تجدون أيضًا مجموعة صور في أسفل النصّ)

تعزيزًا لدور المرأة في الكنيسة والمجتمع، أطلق غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرَّاعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، الوثيقة التأسيسيّة للمسار السينودسي "دعوة المرأة ورسالتها في تدبير الله وحياة الكنيسة والمجتمع" الّتي أعدّها مكتب راعويّة المرأة في الدائرة البطريركيّة في بكركي. وذلك خلال احتفال عُقد يوم السّبت 9 أيلول/ سبتمبر 2023، في كنيسة القيامة في الصرح البطريركي في بكركي – لبنان، بحضور الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط البروفسور ميشال عبس، ومدير دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط الأب د. أنطوان الأحمر، إلى جانب جمع من القيادات الروحيّة والمدنيّة والرسميّة وهيئات نسائيّة وكشفيّة من مختلف الأبرشيّات في لبنان والخليج العربي والكويت وسوريا والأردن. 

مصدر الصّورة: صفحة البطريركيّة المارونيّة على موقع فيسبوك

استُهلّ الإحتفال بصلاة البدء برئاسة غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرَّاعي، حيث ألقت بعدها عرّيفة الحفل الأخت سيلين نهرا مقدّمة المناسبة. كما تُليت قراءات حول المرأة في الكتاب المقدّس من سفر التكوين، نشيد الأناشيد، إنجيل يوحنّا وسفر الرؤيا.

للمناسبة، ألقى غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرَّاعي كلمة إستند فيها على إنجيل يوحنّا 4/ 6-7 و9-10، وحوار السيّد المسيح مع السّامريّة. كما شدّد فيها على الدور الّذي منحه الله للمرأة في الحوار وقول الحقيقة، وقال: "هذا ما يتطلّب شجاعة وإقرارًا بالواقع ولو كان مكلفًا".

وانطلاقًا من إجابة يسوع المسيح عن سؤال السّامريّة حول العبادة أشار غبطته إلى أنّ "العبادة الحقيقيّة ليست بالمكان بل هي بالروح والحق". وختم: "هذه المرأة هي مثال لكلّ امرأة في كلّ مراحل الحياة من رافضة، عدوّة، مشكّكة، هازئة إلى رسولة". 

تضمّن الإحتفال أيضًا كلمة منسّقة مكتب راعويّة المرأة في الدائرة البطريركيّة البروفسورة ميرنا عبّود المزوّق حيث قدّمت شرحًا تاريخيًّا واستراتيجيًّا للمسار الّذي أنتج هذه الوثيقة ببركة غبطة البطريرك الرَّاعي وبالتعاون مع الأبرشيّات والرعايا ولجنة خبراء مسكونيّة خاصّة قامت بدراسة محتوى الإستمارات الّتي صدرت عن الرعايا وكتابة نصّ الوثيقة في صيغته النهائيّة. 

كما أضاءت المزوّق على مضمون الوثيقة في السّياسات والتوجّهات والتوصيات، مشيرةً إلى بعض هذه التوجّهات وهي "إطلاق ورشة تفكيريّة في دعوة المرأة وتعزيز ثقافة الإصغاء والحوار، دراسة معمّقة لإعادة اكتشاف التقليد واللّاهوت الشّرقيّين المتّصلين بشماسيّة النساء، تشجيع المرأة على الدراسة اللّاهوتيّة، الحضّ على إشراك المرأة في قيادة الكنيسة وإدارتها عبر تدعيم حضورها في عمليّة صنع القرار، تعديل كلّ ما ينقص من حقوق النساء في قانون الأحوال الشّخصيّة في كنيستنا المارونيّة، تفعيل انخراط المرأة في المحاكم الروحيّة، مرافقة المرأة المتقاضيّة عبر إنشاء هيئة خاصّة في المحكمة لهذا الشّأن. المساهمة بفاعليّة في ورشة شأن المرأة وحماية حقوقها الّتي يخوضها المجتمع منذ سنوات". 

في ختام الإحتفال، سلّم غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرَّاعي والبروفسورة المزوّق الوثيقة إلى الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط البروفسور ميشال عبس كعربون شراكة مع كنائس الشرق الأوسط. إضافةً إلى تسليم الوثيقة إلى عدد من المسؤولين الكنسيّين والمدنيّين ومنسّقات الأبرشيّات في راعويّة المرأة والإعلام الكنسي ومؤسّسة "أنت أخي". وبذلك تكون هذه الوثيقة بداية مشرقة لمسار جديد في مسيرة التنفيذ والتغيير في واقع دور المرأة وحضورها الفاعل في الكنيسة. 

مصدر الصّور: صفحة البطريركيّة المارونيّة على موقع فيسبوك

Previous
Previous

إحتفالًا بخليقة اللّه

Next
Next

حضرة القسّ د. حبيب بدر يترأّس الخدمة الإلهيّة في الأحد الثاني من موسم الخليقة