برنامج الشّفاء من الصّدمات والمشورة الروحيّة

جلسات دعم روحيّ ونفسيّ في سوريا بعد الزلزال الّذي هزّ شمال المشرق الأنطاكي

عقب الزلزال المدمّر الّذي ضرب شمال المشرق الأنطاكي وسط الأزمات المستفحلة الّتي ترخي بظلالها على الشرق الأوسط،  يواصل مجلس كنائس الشرق الأوسط دعمه لأبناء المنطقة عبر مرافقتهم روحيًّا ونفسيًّا بغية تضميد جراحهم والتخفيف من وطأة الضغوط اليوميّة الّتي تحيط بهم.

في هذا الإطار، نفّذت دائرة الشّؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط دورة جديدة من برنامج الشّفاء من الصّدمات والمشورة الروحيّة حيث خُصّصت جلساتها لخدّام الرعايا ومعاونيهم من المكرّسين والعلمانيّين في سوريا الّذين تأثّروا جرّاء تداعيات الزلزال أو عملوا على مساعدة المتضرّرين ومرافقتهم. شارك في الدورة 24 شخصًا من مختلف العائلات الكنسيّة، حيث أُقيمت بين الأحد 18 والجمعة 23 حزيران/ يونيو 2023، في مركز القدّيس خريستوفوروس في صيدنايا، سوريا.

يهدف هذا البرنامج إلى دعم العاملين في الكنائس والناشطين فيها على الصّعيد الشخصي، وكذلك مساندتهم روحيًّا ونفسيًّا كي يتمكّنوا من إتمام رسالتهم وتأدية مهامهم بإيمان ورجاء كبيرين. وتضمّنت الدورة أوقات للصّلاة، جلسات جماعيّة لمشاركة الخبرات وكذلك جلسات مشورة فرديّة، روحيّة ونفسيّة. هذا إضافةً إلى فقرات ترفيهيّة وأنشطة سياحيّة دينيّة مختلفة. علمًا أنّ هذه الجلسات والفقرات كانت بإدارة فريق من اللّاهوتيّين وعلماء النفس ومتخصّصين ذوي خبرة في هذا المجال.

وقد كان لهذه الدورة الأثر الإيجابي الكبير على المشاركين الّذين اكتسبوا الدعم اللّازم من أجل استعادة نشاطهم المعتاد في خدمة الكنيسة. كما ساهمت الدورة في تعزيز الروح المسكونيّة والتعاون بين المشاركين في جوّ أخويّ مُفعم بالمحبّة والتعاضد.

Previous
Previous

"الإعلام وتنميط الآخر"

Next
Next

مجلس كنائس الشرق الأوسط يسهم في تطوير المهارات عبر دورات تدريبيّة في الأردن