الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس يلتقي المشاركين

في برنامج الشّفاء من الصّدمات والمشورة الروحيّة لخدّام الرعايا ومعاونيهم في كفرا، لبنان:

لضرورة تعزيز المرافقة الروحيّة والنفسيّة في ظلّ مختلف الأزمات

زار الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس، يوم الخميس 16 شباط/ فبراير 2023، المشاركين في المرحلة الثّانية من برنامج الشّفاء من الصّدمات والمشورة الروحيّة الّتي تنفّذها دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في المجلس لخدّام الرعايا ومعاونيهم من دول الشرق الأوسط، تحت عنوان "فقال لهم يسوع: تعالَوا أنتُم وحدَكُم إلى مكانٍ مقفرٍ واستَريحوا قليلًا" (مرقس 6: 31). وذلك بمشاركة 28 شخصًا من مختلف العائلات الكنسيّة، بين الأحد 12 والسّبت 18 شباط/ فبراير 2023، في مركز القدّيس أوغسطينوس في منطقة كفرا، لبنان.

خلال الزيارة، حضر الأمين العام د. عبس الجلسة الّتي كانت تُعقد مع الرئيس العام لجمعيّة المرسلين اللّبنانيّين الموارنة قدس الأب مارون مبارك، حول ثقافة السّلطة السّائدة في كنائسنا – شروط المشاركة والسّينودوسيّة، وكذلك قواعد التواصل والإصغاء في مجتمعاتنا الكنسيّة. وعلى ضوء هذه المناقشة، عرض د. عبس نظرته لإشكاليّة السّلطة في الكنيسة من ناحية علم الإجتماع وعلوم التنظيم والإدارة.

من ثمّ، عقد د. عبس جلسة مع المشاركين قدّم فيها تعريفًا مفصّلًا عن مجلس كنائس الشرق الأوسط ورسالته، العائلات الكنسيّة الّتي يضمّها، إنتشاره الإقليمي، وأيضًا الخدمات والبرامج الّتي ينفّذها على مختلف الصّعد المسكونيّة والإنسانيّة. كما تطرّق د. عبس إلى قضيّة هجرة المسيحيّين من المنطقة، أسبابها والتداعيات الناجمة عنها. 

إلى ذلك، أثنى الأمين العام د. ميشال عبس على أهميّة دور برنامج الشّفاء من الصّدمات والمشورة الروحيّة مشدّدًا على ضرورة المرافقة الروحيّة والنفسيّة في ظلّ الأزمات المستفحلة الّتي تثقل كاهل سكّان الشرق الأوسط وترهقهم. من هنا، أضاء د. عبس على العمل الإغاثي الّذي يقوم به مجلس كنائس الشرق الأوسط في سوريا على إثر الزلزال الّذي ضرب شمال المشرق الأنطاكي، من أجل مساندة المتضرّين والمنكوبين ودعمهم.

Previous
Previous

متحدون في الصلاة

Next
Next

متحدون في الصلاة