غبطة البطريرك يوحنّا العاشر يقيم صلاة الشّكر لمناسبة إعلان قداسة الأبوين الشّهيدين في الكهنة نقولا وابنه حبيب خشّة الدمشقيّين

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس يشارك في الصّلاة

تجدون ألبوم صور في أسفل النصّ.

لمناسبة إعلان قداسة الأبوين الشّهيدين في الكهنة نقولا وابنه حبيب خشّة الدمشقيّين، أقام غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة، بمشاركة السّادة المطارنة أعضاء المجمع الأنطاكيّ المقدّس والسّادة الأساقفة، صلاة الشّكر، يوم السّبت 21 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023، في دير سيّدة البلمند البطريركيّ في لبنان.

أُقيمت هذه الصّلاة بحضور جمع من الكهنة والشّمامسة والرهبان والراهبات، وحشد من المؤمنين من مختلف أبرشيّات الكرسيّ الأنطاكيّ، وقد حضر الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس.

قبل بداية الصّلاة الّتي خدمتها جوقة معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ اللّاهوتيّ في جامعة البلمند، جال موكب الإكليروس والشّعب في ساحة الدير الغربيّة، على عزف الكشّاف الوطنيّ الأرثوذكسيّ، وصولًا إلى كنيسة الدير، حيث كانت تتقدّمهم أيقونة الشّهيدين في الكهنة.

خلال الخدمة، وقّع غبطة البطريرك يوحنّا العاشر والسّادة المطارنة أعضاء المجمع الأنطاكيّ المقدّس على قرار إعلان قداسة الأبوين خشّة في سجلّ المجمع ليتلي بعدها أمين سرّ المجمع سيادة الأسقف غريغوريوس خوري نصّ القرار المجمعيّ.

وفي نهاية الصّلاة، ألقى غبطة البطريرك يوحنّا العاشر كلمة تطرّق فيها إلى أبرز القضايا في لبنان وسوريا والحصار الدمويّ على غزّة. كما أشاد بسيرة القدّيسين خشّة مذكّرًا بأنّ "طريق القداسة هي دعوة لكلّ واحدٍ منّا"، لا سيّما أنّهما نموذجين لحياة العائلة المسيحيّة. كما توقّف غبطته، بحسب صفحة بطريركيّة أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس على موقع فيسبوك، عند "اللّفتة الأنطاكيّة تجاه الكنيسة المقدسيّة بإعادة الشّركة الكنسيّة معها، مع التأكيد على حقّ الولاية الكنسيّة الأنطاكيّة في قطر تحديدًا وفي الخليج العربيّ".

هذا ووجّه غبطة البطريرك يوحنّا العاشر صرخة سلاميًّا من أجل عودة مطراني حلب بولس يازجي ويوحنّا ابراهيم وسائر المخطوفين. ورفع في الختام الحمد لله في نهاية "هذا الأسبوع الأنطاكيّ بامتياز" الّذي اختُتِم بهذه الصّلاة الشّكريّة.

ختامًا، أُقيم الزيّاح بأيقونة القدّيسين الشّهيدين حيث شارك فيها المؤنمون الّذين حصلوا على سيرة حياتهما وسيرة حياة القدّيس روفائيل هواويني، أسقف بروكلن.

مصدر الصّور: صفحة بطريركيّة أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس على موقع فيسبوك.

Previous
Previous

مجلس كنائس الشرق الأوسط يدعوكم إلى ندوته الشّهريّة الجديدة عن بُعد

Next
Next

فيديو – الأمين العام د. ميشال عبس يضيء على بيان مجلس كنائس الشرق الأوسط على