دورات مهنية ومنح لدعم المشاريع الصغيرة لأهالي مدينة طفس

نظّمت دائرة الخدمة والإغاثة – دياكونيا، في مكتب مجلس كنائس الشرق الأوسط في سوريا حفل تخرّج للمشاركين في الدورات المهنية التي نظّمتها في مدينة طفس، تضمّن معرضًا لنتاج أعمال المستفيدين من تلك الدورات، وذلك في كنيسة سيدة البشارة بمحافظة درعا.

استمر المعرض ثلاثة أيام، وضمَّ نماذج متعدّدة لأعمال 150 متدرب ومتدربة من برنامج التدريب المهني في مجالات: الخياطة وصيانة الإلكترونيات وصيانة الهواتف الخليوية وتصنيع المواد الغذائية كالأجبان والألبان والحلاقة بنوعيها النسائية والرجالية.

وتمّ خلال الحفل أيضًا توزيع حقائب مهنية على المستفيدين من الدورات تتضمّن الأدوات اللازمة للبدء بالعمل لمساعدتهم على البدء بمشروعهم الخاص.  

المستفيدون من هذه الدورات أكدوا أنّها ساعدتهم على إيجاد فرص عمل لتحسين وضعهم الاقتصادي الضعيف.  

استمرّت الدورات المهنيّة نحو شهر ونصف الشهر، حصل المشاركون بعدها على الشهادات الحرفيّة، كما التحقوا بفترة تدريب عملية مدفوعة من قبل المجلس في مشاريع مختلفة كلٍّ حسب المهنة التي اختارها.

هذا، وعمل فريق مجلس الكنائس أيضًا على تقديم منح مالية لدعم المشاريع الزراعيّة في مدينة طفس، استهدفت 40 مستفيدًا.

وحضر المستفيدون من الدورات المهنيّة والمشاريع الصغيرة جلسات الدعم النفسي تعرّفوا خلالها على مهارات التواصل الفعّال، الحاجات والمشاعر، التفكير الإيجابي، التعامل مع الصعوبات، تحديد الهدف ووضع الخطة لتحقيقه. كما التحقوا أيضًا بدورة إدارة الأعمال، تعرّفوا خلالها على كيفيّة البدء بمشروع صغير.

تسلّم المستفيدون من الدورات المهنية ودعم المشاريع الصغيرة من ذوي الإعاقة أدوات مساعدة مختلفة شملت: الكراسي المتحركة، العكازات المرفقيّة، العكازات الإبطيّة، السمّاعات وغيرها.  

يذكر أن دائرة الخدمة والإغاثة – دياكونيا، في مجلس كنائس الشرق الأوسط، تنفّذ الدورات المهنيّة للشباب وتعمل على دعم المشاريع الصغيرة في عددٍ من المحافظات السورية، ضمن برنامج سبل العيش الهادف إلى مساعدة الفئات الأكثر ضعفًا، في الدخول إلى سوق العمل والبدء بمشروعهم الخاص.

Previous
Previous

معًا نتكاتف ونصلّي

Next
Next

المرأة والكرامة الإنسانيّة