دورة إدارة المشاريع الصغيرة في الزبداني بريف دمشق | سوريا

نفّذ فريق برنامج منح المشاريع الصغيرة في مجلس كنائس الشرق الأوسط، دورتيّ إدارة مشاريع بمستوى متقدّم شارك فيهما 30 مستفيدًا من مدينة الزبداني بريف دمشق، ممن اجتازوا المستوى المبتدئ من هاتين الدورتين.

استمرّت كلّ من الدورتين، اللتين حملتا عنوان “دراسة مبسطة لجدوى مشروعي”، لمدّة ستة أيام تعلّم المشاركون خلالها كيفيّة دراسة الجدوى الاقتصاديّة للمشروع، إلى جانب تعلّم مبادئ أساسيّة في التسويق والترويج والمبيعات.

أعدّ المشاركون في هاتين الدورتين، دراسة جدوى اقتصادية للمشاريع التي يرغبون بتأسيسها، ثمّ قامت لجنة متخصصّة من فريق مجلس كنائس الشرق الأوسط بتقييم هذه المشاريع، وقدّمت المنح المالية اللازمة للمشاريع الناجحة، والتي بلغ عددها 23 مشروعاً؛ كما باشر أصحاب هذه المشاريع بالعمل على تأسيسها.

يقول أحد المشاركين: “عملت لمدّة 15 عاماً في إدارة مشروعي الخاص وهو صناعة الشوادر، لكني خسرت كلّ شيء بفعل الأزمة في سورية. اليوم أقوم بإعادة تأسيس عملي من جديد، بمساعدة مجلس كنائس الشرق الأوسط.

من خلال دورة إدارة المشاريع، تعلّمت كيفيّة تنظيم العمل والحسابات بالشكل الصحيح، وما تعلّمته بيّن لي الأخطاء التي كنت أرتكبها والتي بسببها كنت أجد صعوبة في تطوير مشروعي”.